تعرف على أسعار الحج السياحي بمستوياته المختلفة لعام 1437هـ/2016م ومواعيد التسجيل والقرعة

 

باسل السيسي: فتح باب تسجيل الحجاج 5 مايو وإجراء القرعة 2 يونيو

قفزة سعر صرف الريال أدت إلى ارتفاع سعر البرامج من 4 إلى 8 آلاف جنيه

أسعار المستوى السياحي تصل إلى 59 ألف جنيه.. والاقتصادي إلى 28 ألف جنيه


كتب- أكرم مدحت

كشف باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية وعضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة عن تفاصيل الضوابط الخاصة بموسم الحج للعام الجاري 1437هـ/2016م، والتي تتضمن زيادة الحد أسعار برامج الحج السياحي بالمستويات المختلفة ما بين 4 آلاف و8 آلاف جنيه، مقارنة بالموسم الماضي، نتيجة القفزة التي شهدها سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري والتي تتراوح بين 18 إلى 20%.

وحصل موقع "ترافل يالا نيوز" على نسخة من ضوابط الحج السياحي للعام الجاري والتي اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد أمس، والتي من المقرر أن يتم تعميها على الجهات المعنية اليوم.

وقال السيسي في تصريحات خاصة لـ"ترافل يالا نيوز" إن أسعار برامج الحج السياحي مستوى 5 نجوم صف أول على الحرم وحتى 350 مترا تبلغ 59 ألف جنيه، وصف ثاني من 350 مترا وحتى 1250 مترا تبلغ 57 ألف جنيه، أما أسعار مستوى 4 نجوم صف أول يبلغ 47 ألف جنيه، والثاني 45 ألف جنيه، لافتا إلى أن تلك الأسعار لا تشمل تذكرة الطيران.

وأشار إلى أن إجمالي التأشيرات المخصصة لهذين المستويين 10 آلاف تأشيرة، في حين أن فرص الحج المقترحة للمستوى الاقتصادي شاملا الطيران، والبري بمستوى 5 و4 و3 نجوم تبلغ 19 ألف تأشيرة يمثلون 66% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي.

أما الحج الاقتصادي تبلغ أسعار مستوى الطيران والتسكين بفنادق فئة 3 نجوم على الأقل شاملة خدمات الطوافة 27 ألف جنيه، في حين أن أسعار الحج البري لمستويات 5 و4 و3 نجوم، تبلغ 28 ألف و27 ألف و26 ألف جنيه على الترتيب.

وأوضح أنه تم تحديد 10 آلاف جنيه كمبلغ يسدد لجدية الحجز للمستوى السياحي 5 و4 نجوم، ومبلغ 5 آلاف جنيه للمستويات الاقتصادية الطيران والبري، وذلك وفقا للآلية التي تم إقرارها مع بنك مصر ضمن بروتوكول التعاون المبرم معه.

موعد التسجيل وإجراء القرعة

وكشف السيسي أنه من المقرر فتح باب التسجيل للحجاج على البوابة الموحدة للقرعة الإلكترونية بوزارة الداخلية يوم الخميس 5 مايو الجاري، على أن يتم غلقه 26 من نفس الشهر، على أن يتم إجراء القرعة العلنية لجميع المستويات والإعلان عن النتيجة 2 يونيو المقبل.

سقف الجوازات للشركات

كما تم تحديد سقف أعداد الجوازات التي تقدمها كل شركة سياحة وفقا لسنوات خبرتها في تنفيذ الحج السياحي، حيث أن الشركات ذات الخبرة من 9 سنوات فأكثر تتقدم بـ90 جوازا للحج السياحي للمستويين 4 و5 نجوم، و135 جوازا للحج الاقتصادي (طيران- بري).

أما الشركات ذات الخبرة من 6 إلى 8 سنوات تقدم 70 جوازا للمستويين 4 و5 نجوم بالحج السياحي، و95 جوازا للحج الاقتصادي، في حين تصل أعداد الجوازات للشركات ذات الخبرة أول مرة تنفيذ وحتى 5 سنوات، إلى 50 جوازا للحج السياحي مستوى 4 و5 نجوم، و70 جوازا للحج الاقتصادي.

وأكد أنه تم الاتفاق بعدم السماح للشركات المنظمة للحج إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط، إما سياحي أو اقتصادي أو بري، على أن يتم تحديد ذلك قبل تسجيل أو حاج من قبل الشركة على الموقع، ولن يسمح بتعديل مستوى البرنامج أو وسيلة السفر، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة مخالفة ذلك.

وأضاف أنه تم التوافق على ألا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البري عن 2009، وأن يكون مزود بجهاز الـ GPS، ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل، ولا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.